الأحد، 10 يوليو 2011

مكونات عملية الاتصال و نماذج الاتصال

مكونات عملية الاتصال :

1) المرسل Sender : هو الشخص القائم بعملية الاتصال و الذي يقوم بصياغة الرسالة بشكل جيد,فإذا نجح المرسل في صياغة رسالته نجح في عميلة الاتصال وان لم ينجح تفشل عملية الاتصال.

· الشروط الأساسية الواجب توافرها في المرسل :-

أ‌) مهارات الاتصال عند المصدر و تنقسم إلى خمس مهارات: مهارة الكتابة و مهارة التحدث ومهارة الاستماع و مهارة القراءة ومهارة القدرة على التفكير ووزن الأمور.

ب‌) اتجاهات المصدر,إذا كان اتجاه المصدر نحو ذاته سلبيه سيؤثر ذالك على مدى إقناعه للجمهور المتلقين بالرسالة و لن يستطيع إقناعهم بها إما إذا كان اتجاه المصدر نحو ذاته ايجابي فسيكون أكثر إقناعاً للجمهور.

ت‌) مستوى معرفة المصدر.

ث‌) النظام الاجتماعي و الثقافي.

2) المتلقي Receiver: هو الشخص الذي يتلقى الرسالة و أحيانا يكون المرسل هو المتلقي نفسه في حالة الاتصال الذاتي.

3) الخبرة المشتركة Field of Experience :كل فرد يحمل نطاقا واسعا من الخبرات و المعلومات , فكلما تقاربت المعلومات بين المرسل و المتلقي زادت فعالية الرسالة و كلما قلت انخفضت فعالية الرسالة.

4) الرسائلMessages: هو مضمون السلوك الاتصالي, و

· هناك أمور يجب أن نأخذها في الاعتبار بالنسبة للرسالة:

أ‌) كود الرسالة المتمثل في الرموز المكونة للرسالة.

ب‌) مضمون الرسالة: مادة الرسالة التي يختارها المصدر للتعبير عن أهدافه.

ت‌) معالجة الرسالة: القرارات التي يتخذها المصدر بالنسبة للطريقة التي سيقدم بها الكود و المضمون.

5) الوسائل (القنوات)Channels: القنوات التي تصل من خلالها الرسالة إلى المتلقي مثال: السمع,النظر,الشم,والتذوق.

· يتحكم في استخدام وسيلة الاتصال عوامل و هي :

أ‌) طبيعة الفكرة المطروحة.

ب‌) خصائص الجمهور المستهدف.

ت‌) تكاليف استخدام الوسيلة.

ث‌) أهمية عامل الوقت بالنسبة للموضوع الذي يتناوله الاتصال.

ج‌) مزايا كل وسيلة وما تحققه من تأثير على الجمهور المستهدف.

6) التشويشNoise :هو كل عائق يقف في طريق إرسال آو استقبال الرسالة.

· وينقسم التشويش إلى:

أ‌) التشويش الميكانيكي.

ب‌) التشويش الدلالي.

7) رجع الصدىFeedback: إعادة المعلومات للمرسل حتى يستطيع ان يقرر ما إذا كانت الرسالة حققت أهدافها من عدمه.

· هناك أربع طرق للنظر إلى رجع الصدى:

أ‌) قد يكون رجع الصدى ايجابيا أو سلبيا.

ب‌) قد يكون رجع الصدى داخليا أو خارجيا.

ت‌) قد يكون رجع الصدى فوريا أو مؤجلا.

ث‌) قد يكون رجع الصدى حرا آو مقيدا.

8) الأثرEffect: هي نتيجة الاتصال, والأثر التي تتركه الرسالة في نفس المتلقي و المرسل على حد سواء.

9) السياق(بيئة الاتصال)Context: هو البيئة الاجتماعية التي تمدنا بقواعد و أحكام للتفاعل معها.

v عوامل فعالية الاتصال:

Ø المصدر.

Ø الرسالة.

Ø الوسيلة.

Ø الجمهور المستهدف.

v عوامل فعالية المصدر:

o المصداقيةCredibility

o الجاذبيةAttractiveness

o السلطة(النفوذ)Power

v تخدم نماذج الاتصال أربعه أهداف رئيسية هي :

o تنظيم المعلومات .

o تطوير الأبحاث العلمية.

o التنبؤ.

o التحكم.

v الصعوبات التي تواجهنا عند وضع نماذج الاتصال:

o العمل على تجميد عملية الاتصال.

o إغفال بعض العناصر.

o استخدام اللغة في الوصف.

v تنقسم نماذج الاتصال إلى نوعين رئيسين هما:

o النماذج الخطية.(أحادية الاتجاه)

o النماذج التفاعلية.(ثنائية الاتصال)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق